Tuesday, February 18, 2014

رحلة نادي الاخوة في البقيعة لنابلس وضواحيها ولقرية حداد - عن موقع بانت - تصوير : سهيل مخول

رحلة نادي الاخوة في البقيعة لنابلس وضواحيها
من كيفين سليمان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
 0

19/10/2012 14:11:32

بمناسبة يوم المسن العالمي وشهر المسن، نظمت لجنة نادي الإخوة في البقيعة رحلة لمدة يومين وهما 15 و16 من تشرين الأول الجاري،



إلى مدينة نابلس وسبسطية وجنين في الضفة الغربية ، ثم المبيت في قرية حداد السياحية ، وذلك للتعرف على معلم تلك المواقع من الناحية الجغرافية، الجيولوجية، السياحية، التاريخية، التجارية والدينية.
شاركت في الرحلة مجموعة كبيرة من أعضاء النادي ، ولقد استمتع جميع المشتركين في هذه الرحلة وعادوا سالمين الى ديارهم.
رافق المجموعة أعضاء لجنة النادي ، كما وأن سهيل مخول كان مرشداً متطوعاً لهذه الرحلة.
ومن الجدير بالذكر بأن نابلس مدينة كنعانية أسسها الكنعانيون وقد أسموها (شكيم) وهي أول مدينة كنعانية نزل فيها إبراهيم الخليل عند قدومه من مدينة أور بالعراق، وكان ذلك حوالي 1805 ق.م ، كما وسكنها يعقوب عندما عاد من آرام على نهر الفرات بالعراق. يرجع اسم نابلس إلى نيابولس NEOPLOLIS وهي المدينة الجديدة التي أقامها الرومان مكان المدينة القديمة، وفيها يوجد بئر يعقوب ، في هذا المكان مر سيدنا يسوع المسيح وقد بنت الملكة هيلانة والدة الإمبراطور البيزنطي قسطنطين كنيسة فخمة طولها 43 مترا وعرضها 25 مترا فوق هذه البئر في القرن الرابع الميلادي. وفي عام 1550 أخذت كنيسة الأرثوذكس أمرا من السلطان العثماني بحراسة هذا المكان. ثم بنيت كنيسة جديدة على آثار الكنيسة القديمة تصل المساحة المملوكة من قبل الطائفة المسيحية والتي تعتبر جزءا من ساحات الدير 14-16 دونم . في السنوات القليلة الماضية تم الشروع ببناء كنيسة جديدة وقد انتهى بناؤها كما يظهر في الصور .

































No comments:

Post a Comment