Tuesday, February 18, 2014

النباتات الطبية محاضرة قدمها الأستاذ سهيل بمناسبة اسبوع المسن يوم 28.10.2008


تاريخ استعمال النباتات الطبية:
1.    الفراعنة: توجد كتابات من سنة 1600 ق.م التي تدل بان الفراعنة استعملوا نبات البردي والشومر والبصل , البابونج وغيرها.
2.    الصينيون: توجد كتابات صينية من سنة 1000 ق.م
3.    الهنود: وجد كتاب هندي يعود لسنة 800 ق.م
4.    اليونانيون: كتاب هيبوقراط ( 460-377 ق.م)
5.    العرب : كتاب ابن سينا (980- 1037 ب.م)
6.    العصور الوسطى في أوروبا انتشر استعمال النباتات الطبية واعتمدوا على كتاب ابن سينا
7.    عصر النهضة في اوروبا يعتبر العصر الذهبي لاستعمال النباتات الطبية.
موعد جمع اجزاء النبات:
الاوراق: تقطف في الصباح و/ أو بعد الظهر عندما تكون غير رطبة وغير ذابلة.
الأزهار: تقطف في الصباح عندما تكون غير رطبة.
البذور: تجمع البذور بعد الظهر يجب أن تجف  (حتى تصل نسبة الماء 10-15%)
الجذور: تقلع الجذور عندما يكتمل نموها. يجب الحذر وحماية البيئة.
1.    البابونج  (كوموميل):  مصدر الكلمة بابونج من اللغة ألاتينية ومعناها تفاح الارض. اعتبر نبات مقدس, يزرع في مساحات واسعة جداً, يستعمل في كل العالم.
استعمالات: يتم ادخالة في شمبو الشعر, يطري الشعر ومغطس البابونج جيد للجلد.
تستخرج منه مواد لعلاج الربو (الاستما), غلي بابونج واستنشاق البخار – علاج بيتي لضيق النفس.
شراب بابونج ساخن كالشاي: يهدئ الأعصاب, ضد الالتهابات, ضد الحساسية , يمكن استعماله للأطفال والكبار بدون خوف. جيد لعلاج الجهاز الهضمي يهدئه يقلل من انتفاخه, يعالج الالتهابات. 4 ملاعق لكل لتر ماء غلي بضع دقائق.
بابونج + روزمرين = جيد علاج لوجع الراس.
2.    الخروب  
القسم المستعمل: قرون الخروب ورب الخروب  
 طريقة الاستعمال: تؤكل كما هي أو يشرب مغلي قرون الخروب  .
الفائدة و ملاحظات: مفيد في الإسهال وينظم المعدة ويوقف القيء لدى الأطفال يساعد على تقليل التهابات الجيوب الأنفية والحبال الصوتية , يوصى بتناوله عند الإصابة بالنزلات الشعبية مقوى للجهاز المناعي و منشط للدورة الدموية غني بالكالسيوم والألياف النباتية(26%) وفيتامين A ومضادات الأكسدة .و به سكريات بنسبة عالية وطعمه حلو ويحتوي على وفيتامين A ومضادات الأكسدة. 400
تحضير مغلي الخروب غرام قرون الخروب في لتر ماء غلي 1/2 ساعة
 طريقة استعمال الرب: يتم مسحه الدبس على مكان الالتهاب ويمكن أكل الدبس.  يزيل الالتهاب الموجود في الفم. 
3.    البصل
القسم المستعمل : البصلة والأوراق غير مطبوخة كما هي مع الغذاء ومن المكن شرب عصير البصل الفائدة و ملاحظات:  يحتوي على فيتامين (س) ومادة (الكلوكنين) وهي مثل الأنسولين تضبط السكر فى الدم وتساعد مرضى السكري ويوجد كذلك مواد مدرة للبول، والصفراء (المرارة)، ومنشطات للقلب، والدورة الدموية. مفيدة للمعدة،
4.    إكليل الجبل أو حصى البان (روزمرين)
الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات . تستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح. يستخدم زيته في تدليك الأطراف المرهقة ، وشرابه الساخن يزيل الصداع ، وكثيراً ما يوصى باستعماله للعناية بالبشرة وبالشعر ، وتستخدم أغصانه في البخور.
تحضير مغلي الكليل الجبل 5-7 أوراق لكل كاس ماء

الزعتر او السعتر / الصعتر 
لعلاج الجهاز التنفسي مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها . وكذلك يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد مقوية للعضلات مثلاً عضلات ألقلب ، تمنع تصلب الشرايين ، يعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول. فاتح للشهية الزعتر يعمل على تنبيه المعدة الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون.  مضاد للأكسدة ومنشط للذاكرة لعلاج اللثة ووجع الأسنان وتساعد مادة التايمول الموجوده في الزعتر بكثرة على طرد بعض انواع الديدان المعدية وتطهير ‏الامعاء من الطفيليات وهو مفيد في تلطيف احتقانات الكبد وتطهير المعدة وتسكين اوجاع الشقيقة.‏ ومغطس حمام الزعتر يخفف من آلام المفاصل.‏
للتحضير مغلي السعتر ملعقة من الأوراق لكل كاس ماء.

5.  قرفة קינמון

ويسمى كذلك بالعامية الدارسين، وهي لحاء النبات، شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل.
تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%،

تأثيراته العلاجية

يفيد مغلي مسحوق لحاء القرفة في الغثيان والقيء والإسهال وآلام العضلات ويزيد من افراز اللعاب والعصارة المعدية ويخفض ضغط الدم العالي وهو أيضا فاتح للشهية . والقرفة بها مادة تجعل الخلايا الدهنية أكثر استجابة للإنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر في الدم وإستهلاكه في الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة .
 وهذه المادة فينولية مضادة للأكسدة وتقلل من الأعراض الجانبية لمرض السكر. ولاتوجد في زيت القرفة الذي يضاف علي المواد الغذائية. تحذير : زيت القرفة لو وضع علي الجلد يلهبه ويحمره ولو أخذ بالفم قد يسبب الغثيان والقيء وقد يسبب تلف الكلي . لكن المسحوق لايضر . ويقال ان مغلى القرفة يساعد على تسهيل عملية الولادة .. لذلك ينصح بأخذ كوب من مغلى القرفة يوميا قبل موعد الولادة المحدد باسبوع .

استعمالات زيت القرفة

  • يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
  • يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
  • يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.

ستخداماته في المأكولات فطيرة التفاح

تستخدم القرفة بأضافتها للمأكولات لتطيبها فهي تستخدم:
كمشروب ساخن يضاف الدارسين للشاي ويسمى في العراق شاي دارسين.
تضاف القرفة للحلويات والمعجنات لإعطائها الطعم المميز كما في فطيرة باي التفاح. تضاف القرفة للعكة وتعرف بالعلكة بالدارسين التي تضفي على الفم الرائحة والنفس الطيب
تحضير مغلي القرفة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة لكل كاس ماء

7. البلسم
شراب ازهار البلسم منعش, ضد الالتهابات, يساعد على تصبب العرق, يسهل عمل الامعاء (مسهل) ضد الحساسية, ضد النزلات, ضد الفيروسات, علاج للقحة, لتنظيف العيون الملتهبة.

للتحضير مغلي  البلسم ملعقة صغيرة من الأزهار لكل كاس ماء.

No comments:

Post a Comment